(GMT +3)
English الموقع

زائر جديد

 

تعريف بالمملكة

المملكة العربية السعودية دولة إسلامية، ذات سيادة تامة ؛ دينها الإسلام ودستورها كتاب الله وسنة رسوله ولغتها هي اللغة العربية وعاصمتها الرياض.. وتحتل المملكة القسم الأكبر من شبه الجزيرة العربية بمساحة تقدر بأكثر من 2.250.000 كيلومتر مربع، كما تحظى بمناخ متنوع من منطقة لأخرى لاختلاف تضاريسها.
تحتفل المملكة بيومها الوطني في اليوم الأول من الميزان الموافق 23 سبتمبر (أيلول) من كل عام؛ تخليداً لذكرى توحيد ها وتأسيسها على يدي جلالة الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود رحمه الله الذي أعلن قيام المملكة العربية السعودية عام 1351 هـ/ 1932م.
ولمزيد من المعلومات عن المملكة، يمكنكم زيارة عن المملكة

 

الاستثمار في السعودية

تولي حكومة المملكة العربية السعودية اهتماماً خاصاً بالاستثمار في المملكة، وينعكس ذلك في منظومة الخدمات الإلكترونية التي تقدمها أكثر من جهة حكومية للمستثمرين وأصحاب الأعمال التجارية والصناعية.
ويعرض هذا القسم من البوابة الخدمات التي تقدمها مختلف الجهات الحكومية للمستفيدين، سواء كانوا مواطنين أو غير سعوديين. ويسلط القسم الضوء على أبرز الخدمات الخاصة بالاستثمار والتي تساهم بدورها في تسهيل الإجراءات والمعاملات ذات العلاقة. ولعل أبرز الجهات الحكومية التي تقدم خدمات ذات علاقة بالاستثمار هي: وزارة التجارة والاستثمار، والهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية، والهيئة العامة للاستثمار، والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، ووزارة الشؤون البلدية والقروية، ومجلس الغرف التجارية، وغيرهم الكثير.
وفيما يلي استعراض لأبرز وأهم الخدمات ذات العلاقة بالاستثمار لكل من السعوديين والأجانب، مع روابط الاستفادة من تلك الخدمات:

الخدمات المقدمة لغير السعوديين:

السكن والمعيشة

تعتبر المملكة وجهة عالمية تستقطب الكثير من الزوار على مدار العام، لذلك تزخر المملكة بالكثير من الفنادق العالمية ومشاريع الإيواء على أعلى المستويات، كما يتوفر في المملكة مجموعة من المجمعات التجارية التي تحوي نخبة من العلامات التجارية العالمية، والمحلات التي تعمل على مدار الساعة، فضلاً عن الكثير من المطاعم العالمية والمحلية المتميزة.
ويمكن زيارة موقع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني لتحميل تطبيق المستكشف السياحي الذين يتيح الكثير من المعلومات المحددة في هذا الجانب.

السفارات الأجنبية لدى المملكة

ترتبط دول العالم بعلاقات وثيقة مع المملكة، من خلال عدد من السفارات التابعة لتلك الدول الشقيقة والصديقة التي تقدم خدماتها لرعاياها من المقيمين في المملكة إلى جانب خدمة التبادل السياسي والتجاري والثقافي بين دولها والمملكة. وبالإمكان الاستفادة من معلومات دليل البعثات الأجنبية بالمملكة.
ويمكن الاطلاع على صفحة السفارات.

المواصلات

ترتبط مدن المملكة مع بعضها البعض بشبكة من الطرق البرية يستطيع من خلالها المسافر التنقل بين المدن بسيارته الخاصة أو من خلال حافلات الشركة السعودية للنقل الجماعي (سابتكو) بالإضافة إلى مجموعة من المطارات المنتشرة في أرجاء المملكة، إلى جانب خط سكة حديد يربط العاصمة الرياض بالمنطقة الشرقية .. وعلى صعيد النقل داخل المدن تتوفر العديد من وسائل النقل العام كسيارات الأجرة والحافلات.. كما يمكن الحصول على سيارات الأجرة المنتشرة في أرجاء المدن.

روابط تهمك:

 

الخدمات الطبية

تحتوي المملكة على الكثير من الصروح الطبية الضخمة، والتي تعمل وفق أعلى المستويات الدولية، كما تضم مجموعة من المراكز الطبية التي تعمل على مدار الساعة لتقديم الخدمات الطبية، فضلاً عن ذلك تقدم هيئة الهلال الأحمر السعودي خدماتها الإسعافية على مدار الساعة، وعلى وجه السرعة، في كافة مدن المملكة في الحالات الطارئة، إلى جانب خدمة الطوارئ لوزارة الصحة، وخدمتي الطوارئ والعيادة الإلكترونية لوزارة الصحة
أرقام تهمك:

  • الهلال الأحمر السعودي 997
  • طوارئ وزارة الصحة 937
  • وزارة الصحة 2125555 -011
  • وزارة الصحة (العيادة الإلكترونية) 8002494444
  • تطبيق طوارئ وزارة الصحة

ولمعرفة أقرب منشأة صحية من موقعك يمكنك ذلك من خلال الخرائط الطبية على موقع وزارة الصحة
موقع وزارة الصحة الإلكتروني

الترفيه والفعاليات

تتنوع أشكال الترفيه والفعاليات في المملكة، وذلك نظراً للاختلاف البيئي الذي تتمتع به مناطق المملكة بين البيئة الصحراوية والجبلية والبحرية، كما تتنوع مظاهر التراث في المملكة، الأمر الذي يجعل بين يد الزائر الكثير من الخيارات.
ويمكن الاطلاع على أبرز الفعاليات من خلال زيارة رزنامة الفعاليات عبر موقع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني .

روابط تهمك:

استكشف المملكة

نظراً للمساحة الشاسعة التي تحظى بها المملكة العربية السعودية قامت عدد من الجهات بتسهيل عملية الوصول إلى الأماكن، ومن أمثلة ذلك:

المحدد السعودي:

وهو نظام خرائط جغرافية رقمية يقدم خدمة تحديد المواقع باستخدام العنونة البريدية الجديدة، ويهدف إلى تسهيل عملية التعرف على العناوين البريدية بيسر وسهولة، وتحديد المعالم الرئيسية بالمدينة، كالمصالح العامة، والمؤسسات، والمكاتب التجارية، والأسواق، والبنوك، والأندية، والمستشفيات، والمستوصفات، والمساجد، وغيرها.
اضغط هنا لتحميل التطبيق الإلكتروني  للمحدد السعودي .

 


تاريخ أخر تحديث: ١٠‏/٨‏/٢٠١٧ - المملكة العربية السعودية ٣:١٥:٤٨ م | تقييم المادة

Rate this content

${loading}