(GMT +3)
English الموقع

زائر جديد

تعتبر المملكة العربية السعودية إحدى أكثر دول العالم غنىً بالتاريخ والتراث الديني والحضاري والإنساني. إنّها واحدة من أكثر البيئات الجاذبة للزوار الباحثين عن تجربة سياحية مختلفة. ضمن هذه التجربة الغنية المختلفة ترحّب المملكة بزوارها، وتسخر لهم كل الإمكانات والجهود على مدار العام.
وسواء كانت هذه الزيارة دينية أو سياحية أو للانضمام لعائلتك وأحبتك؛ فإن هذه الصفحة تأتي كنقطة انطلاق أولى للاستعداد للرحلة. نأمل أن تكون سعيدة ومحققة لتطلعاتك.

 

الحصول على تأشيرات الدخول

يمكنك التعرف على التأشيرات المتاحة لزوار المملكة على اختلاف أغراض الزيارة من خلال منصة خدمات التأشيرات الإلكترونية التابعة لوزارة الخارجية.

 

وسائل النقل والمواصلات

ترتبط مدن المملكة ببعضها البعض عبر شبكة من الطرق البرية يستطيع من خلالها المسافر التنقل بين المدن بالسيارة أو من خلال الحافلات بالإضافة إلى مجموعة من المطارات المنتشرة في أرجاء المملكة، إلى جانب خط سكة حديد يربط العاصمة الرياض بالمنطقة الشرقية. وعلى صعيد النقل داخل المدن؛ تتوفر العديد من وسائل النقل العام كسيارات الأجرة والحافلات. كما يمكن الاستفادة من سيارات الأجرة المنتشرة في مختلف المدن، والاستفادة من خدمات التأجير وتطبيقات الحجز المسبق للسيارات.

 

العملة السعودية

عملة المملكة العربية السعودية هي الريال، ويتكون من مئة هللة. أما العملات الورقية فتشمل فئة: ريال، خمسة ريالات، عشرة ريالات، خمسين ريالًا، مئة ريال، وخمسمائة ريال. أما العملات المعدنية فتشمل الفئات: خمس هللات، عشر هللات، خمس وعشرين هللة، خمسين هللة، مئة هللة (ريال معدني).

 

الخدمات المالية والمصرفية

يوجد بالمملكة عدد كبير من المصارف التجارية تعمل جميعها تحت إشراف مؤسسة النقد العربي السعودي ورقابتها. ولهذه المصارف كثير من الفروع المنتشرة في أنحاء المملكة، كما تتوفر الشبكة السعودية للمدفوعات (مدى)، تشترك بها المصارف كافة العاملة بالمملكة لتسديد المشتريات العامة. ويمكن استخدام بطاقات الفيزا والماستر كارد وغيرها من البطاقات الائتمانية والمصرفية. بالإضافة لشبكة من الصرافات الآلية ومراكز الصرافة وتحويل العملات في المطارات والمدن الرئيسية.

 

 

 

 

الطقس وأفضل أوقات الزيارة

تتميز المملكة العربية السعودية بتنوّع الطقس في مناطقها، فكل موسم هو فرصة مثالية لاكتشاف جزء من المملكة.

اختر وجهتك وفقًا لأجوائها الرائعة واستمتع.

الاتصالات

يمكن لزوار المملكة الاستفادة من الخدمات التي تقدمها شركات الاتصالات العاملة بالسعودية. وتوفر كلّ منها مختلف باقات الاتصال والإنترنت التي تناسب احتياج الزائر وتطلعاته.

 

العطلات الرسمية

الجمعة هو يوم العطلة الأسبوعية، كما تغلق مرافق الدولة المختلفة يوم السبت كذلك. وهناك ثلاث عطلات رسمية أخرى: عيد الفطر، وعيد الأضحى، واليوم الوطني.

 

أرقام الطوارئ

رقم الطوارئ الموحد في المملكة هو 911.

 

كيف تخطط لرحلتك؟

​يعمل مركز الاتصال السياحي على مدار الـ 24 ساعة طوال العام، بما في ذلك الإجازات الرسمية ليقدم الكثير من المعلومات والإرشادات لزوار المملكة.

للاتصال بالمركز:

  • من داخل المملكة 19988
  • من خارج المملكة 009660112614750 ​

كما يمكنكم الاستفادة من صفحة التخطيط للرحلات المتاحة عبر موقع السياحة السعودية.

السياحة حول المملكة

تحتفي كل منطقة من بلادنا بزوارها بطريقة مختلفة. يجمع ما بينها التنوع، والتراث الغنيّ، وواجهة حضرية تضاهي دول العالم.

تعرفوا على وجهتكم التالية ضمن مناطق المملكة من خلال:

 

الطبيعة والحياة الفطرية

​من الصحراء المفتوحة على المدى بكثبانها وأوديتها إلى صفاء سمائها المزينة بالنجوم كالمصابيح، إلى المرتفعات الجبلية التي تزهو بنباتاتها وزهورها ووديانها وينابيعها، إلى الشواطئ البحرية والجزر المنثورة كحبات اللؤلؤ؛ هذا هو المعنى الحقيقي للتنوع الطبيعي في السعودية. على امتداد المملكة العربية السعودية يستمتع السيّاح بزيارة في المتنزهات الوطنية والحدائق العامة.

المزيد حول طبيعة المملكة 

الخدمات الصحية

تحتوي المملكة على الكثير من الصروح الطبية الضخمة، والتي تعمل وفق أعلى المستويات الدولية، كما تضم مجموعة من المراكز الطبية التي تعمل على مدار الساعة؛ لتقديم الخدمات الطبية، فضلاً عن ذلك تقدم هيئة الهلال الأحمر السعودي خدماتها الإسعافية على مدار الساعة، وعلى وجه السرعة، في كافة مدن المملكة في الحالات الطارئة، إلى جانب خدمة الطوارئ لوزارة الصحة، وخدمتي الطوارئ والعيادة الإلكترونية لوزارة الصحة.

أرقام تهمك

  • الهلال الأحمر السعودي997
  • طوارئ وزارة الصحة 937
  • وزارة الصحة (العيادة الإلكترونية) 8002494444

الترفيه والفعاليات 

تتنوع أشكال الترفيه والفعاليات في المملكة؛ نظراً للتنوع البيئي الذي تتمتع به مناطق المملكة بين بيئة صحراوية وأخرى جبلية وثالثة بحرية. كما تتنوع مظاهر التراث في المملكة؛ الأمر الذي يجعل بين يد الزائر الكثير من الخيارات.

ويمكن الاطلاع على أبرز الفعاليات من خلال زيارة الروابط التالية:

مستقبلًا.. أكبر متحف إسلامي في العالم

كنّا وما زلنا نعتزّ بإرثنا التاريخي، لا سيما أن خاتم الأنبياء والمرسلين -صلى الله عليه وسلم- بُعث من مكة المكرمة، ومنها انطلقت رسالته إلى العالم أجمع، وتأسس أول مجتمع إسلامي عرفه التاريخ في المدينة المنوّرة.
ومن هذا المنطلق، سنؤسس متحفاً إسلامياً يُبنى وفق أرقى المعايير العالمية، ويعتمد أحدث الوسائل في الجمع والحفظ والعرض والتوثيق، وسيكون محطة رئيسية لمواطنينا وضيوفنا للوقوف على التاريخ الإسلامي العريق، والاستمتاع بتجارب تفاعلية مع المواد التعريفية والأنشطة الثقافية المختلفة. وسيأخذ المتحف زواره في رحلة متكاملة عبر عهود الحضارة الإسلامية المختلفة التي انتشرت في بقاع العالم، بشكل عصري وتفاعلي، وباستخدام التقنيات المتقدّمة، وسيضمّ أقساماً للعلوم والعلماء المسلمين، والفكر والثقافة الإسلامية، ومكتبةً، ومركز أبحاث على مستوىً عالمي.

 

الاستثمار في المملكة

تعد المملكة العربية السعودية أكبر سوق اقتصادي حر في منطقة الشرق الأوسط، إذ حازت على 25% من إجمالي الناتج القومي العربي، إضافة إلى أن المملكة تمتلك أكبر احتياطي نفطي في العالم (25%)، وتوفر الطاقة للمشاريع الاستثمارية بأقل الأسعار على مستوى دول العالم؛ مما يجعلها الوجهة المثالية للمشاريع التي تعتمد على استهلاك الطاقة، إضافة إلى عدد من الموارد الطبيعية الواعدة في مجال التعدين. كما أن الموقع الجغرافي للمملكة يجعلها منفذاً سهلاً لأسواق أوروبا وآسيا وإفريقيا، ويتمتع سوقها بقدرة شرائية عالية كما يشهد سوقها المحلي توسعاً مستمراً.

ما الذي يجب معرفته قبل الاستثمار في المملكة العربية السعودية؟

 

تطبيقات ومصادر إضافية

 

 


تاريخ أخر تحديث: ١٩‏/١١‏/٢٠١٧ - المملكة العربية السعودية ١١:٤٣:٣٨ ص

تقييم المادة
${loading}