(GMT +3)
English الموقع

مساعدة

يرجى زيارة: مركز الاتصال الوطني

الأسئلة المتكررة

يمكنك التسجيل في خدمة النفاذ الوطني الموحد ليمكنك استخدام البوابة، للدخول يرجى زيارة هذا الرابط:

لا، تعتبر البوابة الوطنية للتعاملات الإلكترونية الحكومية "سعودي" على الإنترنت المنفذ الرئيسي الحالي للحصول على الخدمات الحكومية الإلكترونية، بعض الخدمات الإلكترونية يمكن الاستفادة منها من خلال تطبيقات الجوال والرسائل النصية والأكشاك الإلكترونية والبريد ومراكز منتشرة لتقديم الخدمات، كما سيتم إضافة قنوات أخرى في المستقبل.

هي مجموعة من الخدمات تقدمها جهات حكومية مختلفة، ويمكن للمستفيدين تنفيذها عبر شبكة الإنترنت دون الانتقال إلى مقارّ هذه الجهات، وتتيح البوابة الوطنية للتعاملات الإلكترونية الحكومية "سعودي" هذه الخدمات في قسم خاص بها يربط المستخدم بالخدمات المقدمة من الجهات الحكومية بروابط مباشرة إلى مواقعهم الإلكترونية.

تقدم عدد من الجهات الحكومية تلك الخدمات الإلكترونية، ولكل جهة حكومية عدد من الخدمات الإلكترونية التي تقوم بتطويرها لتسهل دخول المستفيدين إلى خدماتها، ولا تزال الجهات الحكومية في مرحلة تطوير وإضافة الخدمات الإلكترونية.

هي أحد المفاهيم الحديثة التي تعتمد على استخدام تقنية المعلومات والاتصالات للوصول إلى استخدام أمثل للموارد الحكومية وكذلك لضمان الجودة. ويمكن تعريفها بـ"الاستخدام التكاملي الفعال لجميع تقنيات المعلومات والاتصالات، لتسهيل وتسريع التعاملات بدقة عالية داخل الجهات الحكومية (حكومة-حكومة) وبينها وبين تلك التي تربطها بالأفراد (حكومة-فرد )، وقطاعات الأعمال (حكومة-أعمال )، سعياً لتوفير خدمة حكومية مميزة للأفراد، ولقطاع الأعمال، وللجهات الحكومية، ولزوار المملكة العربية السعودية.


وانطلاقا من هذا الأساس صدر الأمر السامي الكريم رقم 7/ب/33181 وتاريخ 10/7/1424هـ المتضمن وضع خطة لتقديم الخدمات والتعاملات الحكومية إلكترونياً من قبل وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات. وللأهمية القصوى للتعاون في مجالات متعددة للتحول إلى مجتمع المعلومات، وأهمية تضافر الجهود لتحقيق الأهداف المرجوة بإذن الله، قامت الوزارة بإنشاء برنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية بمشاركة كل من: وزارة المالية، وهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات.

البوابة الوطنية للتعاملات الإلكترونية الحكومية "سعودي" هي بوابة الحكومة المركزية التي يمكن للمواطنين والمقيمين والشركات والزوار من خلالها الوصول إلى خدمات الحكومة الإلكترونية وغيرها من المنظمات والمؤسسات الحكومية عبر الإنترنت. وقد تم اختيار هذا النهج باعتباره أفضل وسيلة لإتاحة الخدمات الحكومية بطريقة فعالة، فالبوابة تتيح استخدام الخدمات الإلكترونية في أي وقت ومكان عبر الإنترنت. ويتحقق الوصول إلى الخدمات الإلكترونية على نطاق واسع من خلال توفير الخدمات الإلكترونية عبر البوابة إما عن طريق الترابط مع المنظمات الحكومية أو تزويد روابط مباشرة إلى مواقعهم الإلكترونية.


تاريخ أخر تحديث: ٥‏/٧‏/٢٠١٧ - المملكة العربية السعودية ١:٠٧:٥٥ ص

تقييم المادة
${loading}