(GMT +3)
English الموقع

الحج والعمرة

نسخّر طاقاتنا وإمكاناتنا لخدمة ضيوف الرحمن

تبوأت المملكة العربية السعودية مكانةً مرموقةً في العالم، وأصبحت عنواناً لكرم الضيافة وحسن الوفادة، واستطاعت أن تحقق مكانةً مميزةً في قلوب ضيوف الرحمن والمسلمين في كلّ مكان، وقد شرفنا الله بخدمة الحرمين الشريفين وحجاج بيت الله الحرام والمعتمرين والزوار. وفي هذا السياق، قمنا مؤخراً بتنفيذ توسعة ثالثة للحرمين الشريفين، وتطوير مطاراتنا وزيادة طاقتها الاستيعابية، كما أطلقنا مشروع "مترو مكة المكرمة"، استكمالاً لمشروع قطار المشاعر المقدسة وقطار الحرمين. بالإضافة إلى ذلك، عززنا منظومة شبكة النقل من أجل تسهيل الوصول إلى الحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة وتمكين ضيوف الرحمن من أداء فريضة الحج والعمرة والزيارة بكل يسر وسهولة، وبفضل الله تضاعف عدد المعتمرين من خارج المملكة (3) مرات خلال العقد الماضي حتى بلغ (٨) ملايين معتمر.
ونحن لا ندخر وسعاً في بذل كل جهد وتوفير كل ما يلبي احتياجات ضيوف الرحمن ويحقق تطلعاتهم، ونؤمن بأن علينا أن نضاعف جهودنا لنبقى رمزاً لكرم الضيافة وحسن الوفادة، وسنعمل على إثراء رحلتهم الدينية وتجربتهم الثقافية من خلال التوسع في إنشاء المتاحف وتهيئة المواقع السياحية والتاريخية والثقافية وتنظيم زيارتها. وللمزيد يمكن الاطلاع على رؤية 2030.

 

 

 

 

وللمزيد حول الجهود والنجاحات في حج 1438 هـ وبعض القصص الإنسانية

 

وزارة الحج والعمرة

تعد وزارة الحج والعمرة الجهة المختصة بكل ما يتعلق بشؤون الحجاج والمعتمرين والحج والعمرة. وهي الجهة الحكومية المخولة للتنسيق مع كافة الجهات والقطاعات الحكومية المختلفة والتنسيق مع مسؤولي الحج والعمرة في الدول الإسلامية وكافة دول العالم.
كما يمتد دور الوزارة للتخطيط والتنفيذ والإشراف والرقابة للتأكد من تقديم أفضل الخدمات لزوار بيت الله الحرام والمسجد النبوي. سواء كانت هذه الخدمات مباشرة أو غير مباشرة بالتعاون مع قطاعات الدولة المختلفة.
وتشمل عناية الوزارة بزوار الحرمين منذ وصولهم إلى منافذ المملكة المختلفة برًا وجوًا وبحرًا وتقديم أفضل الخدمات التي تحقق لهم أعلى مستويات الراحة خلال إقامتهم، وحتى مغادرتهم البلاد.

روابط ذات صلة

 

 

جهود توسعة وتطوير الحرمين

يأتي تطوير مرافق الحج والعمرة وتوسعة الحرمين الشريفين في رأس قائمة اهتمامات الحكومة الرشيدة من خلال جهود مستمرة تمنح زوار الحرمين الأمن والرعاية اللازمة وتقديم كل ما يحتاجونه لأداء مناسكهم الدينية بيسر.

روابط ذات صلة

 

من أين تبدأ رحلتك؟

 

 

متى ما تمكّن المسلم من الحجّ جسديًا وماديا، يبدأ في التجهيز لرحلته الأعظم باتجاه أطهر بقاع الأرض، تلك الرحلة التي كانت لا تخلو من المشقة والتعب والكثير من المعوقات التي لا يعرفها حجاج اليوم بفضل الله ثم بفضل تطور سبل الانتقال وتوفّر الخدمات المتميزة والإرشاد في كل مكان وزمان. أدناه مجموعة من الروابط المفيدة التي ستأخذ بيدك كحاجّ، وتجعل من رحلتك تجربة روحية وثقافية لا تنسى.

حجاج الداخل

 

حجاج الخارج

 

تطبيقات وأدلة إرشادية

أصبحت الهواتف الذكية وسيلة مناسبة وسريعة للحصول على الإرشاد والوصول للمعلومات التي تهمّ الحاج والمعتمر وزائر الحرمين بشكل عام. وقبل ذلك احتفظ بنسخة إلكترونية من الوثيقة الخدمية لحقوق الحاج والمعتمر التي تشمل حقوقك وواجباتك كحاج أو معتمر.

برنامج إرشاد

هاتف مجاني للإجابة على المسائل الشرعية

8001222100 | 8001222400

كتيب "صحتك في الحجّ والعمرة"

يمكن تحميل هذا الملف والاستفادة منه كدليل صحي لرحلة حج آمنة.

نظام (المقصد) الإلكتروني

أول نظام من نوعه يخدم قاصدي المسجد الحرام يعتمد على تقنية عالية بواسطة البلوتوث، ويحدد موقع حامل الهاتف ليتم إرشاده إلى مقصده داخل المسجد، وخارجه من خلال الربط بنظام التحديد العالمي (GPS).

تطبيقات للهواتف الذكية

الاشتراطات الصحية للحجّ

يُشترط لأداء فريضة الحج مجموعة من التحصينات واللقاحات التي أدرجتها وزارة الصحة .

محدد الحج والعمرة الملاحي

تطبيق محدد الحج والعمرة الملاحي

 

جهود المتطوعين في الحج والعمرة

تهدف رؤية 2030 الطموحة إلى الوصول لمليون متطوع في القطاع غير الربحي سنويًا.
لعلّ أكثر مشاهد التطوع التي تبعث على الفخر، مساهمة شباب وشابات المملكة في دعم مواسم الحج والعمرة كل عام، وذلك من خلال تقديم كل ما يمكنهم لجعل تجربة ضيوف الرحمن أكثر سلاسة وأمنًا.

ويضم البرنامج التطوعي في وزارة الحج والعمرة ثلاثة مجالات رئيسية:

  • مجال الترجمة والإرشاد
  • المجال الإداري والميداني
  • مجال الرعاية الصحية

تعرف على المجالات المختلفة وطريقة التقديم من خلال بوابة وزارة الحج والعمرة الإلكترونية.

 

مشروع الإفادة من لحوم الهدي والأضاحي (أضاحي)

لا تقتصر جهود وزارة الحج والعمرة على تقديم الخدمات والتسهيلات لأداء المناسك وحسب، بل تمتدّ لبناء الشراكات الوطنية الناجحة. ومن بين هذه الشراكات يأتي مشروع الإفادة من لحوم الهدي والأضاحي المدار بواسطة البنك الإسلامي للتنمية، وتشرف عليه ست وزارات وهي: الشؤون البلدية والقروية، والداخلية، والمالية، والعدل، والشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة، والحج والعمرة، والبيئة والمياه والزراعة، بالإضافة إلى معهد خادم الحرمين لأبحاث الحج والعمرة.

رسالة المشروع

التسهيل على حجاج بيت الله الحرام لأداء نسك الهدي والفدية، وكذلك أداء نسك الأضحية والصدقة نيابة عنهم لمن يرغب من عموم المسلمين، وتوزيع اللحوم على مستحقيها.

أهداف المشروع

  • الحفاظ على بيئة المشاعر المقدسة
  • توفير الشروط الشرعية والصحية بالذبائح
  • توزيع اللحوم على الفقراء والمستحقين
  • الإفادة من المخلفات وتوزيع عائدها على فقراء الحرم

وكّلنا وتوكّل

خدمة إلكترونية يكون مشروع الأضاحي فيها بمقام الوكيل عن الحجاج إذ يقوم، نيابةً عنهم، بذبح كافة أنواع الأضاحي، ونقل لحومها، وتوزيعها، ويتم كل ذلك وفقاً لمبادئ الشريعة الإسلامية السمحاء وأحكامها.
فالمشترون عبر هذه الخدمة يفوضون بذلك البنك الإسلامي للتنمية، ولجنة مشروع الأضاحي، معاً، أو أحدهما، بشراء أنعام الهدي وذبحها واستخدام لحومها وتوزيعها على من يستحقونها.

 

 

الحج بالأرقام

تعتمد الهيئة العامة للإحصاء في تنفيذ برنامج إحصاء حجاج الداخل على أسلوب العد الشامل لجميع القادمين إلى مدينة مكة المكرمة بقصد الحج، وذلك عن طريق مراكز إحصاء الحج المقامة على جميع مداخل مدينة مكة المكرمة، والمراكز المساندة في كل من مدينة جدة والطائف والمدينة المنورة، حيث تبدأ عملية الحصر اعتباراً من 1/ 12، وتنتهي في تمام الساعة السادسة من مساء يوم التاسع من شهر ذي الحجة، وتشمل عملية الحصر الحجاج القادمين من خارج المملكة، حيث يتم حصر هؤلاء من قبل المديرية العامة للجوازات عند منافذ الدخول للمملكة العربية السعودية.

ويهدف برنامج إحصاءات الحج إلى توفير بيانات ومعلومات شاملة ودقيقة عن أعداد الحجاج حسب طرق وأيام قدومهم؛ للاستفادة منها في إعداد الخطط والبرامج اللازمة لتوفير رعاية نوعية متميزة لحجاج بيت الله الحرام. كما يتم تقدير عدد حجاج مدينة مكة المكرمة عن طريق إجراء مسح أسري عيني تنفّذه الهيئة العامة للإحصاء. وللمزيد يمكن الاطلاع على الخريطة الإحصائية للحج.

ومن هنا يمكن الاطلاع على النشرة لموسم حج 1438هـ

مكتبة الصور

توفّر مكتبة الصور والأفلام السياحية السعودية مجموعة متجددة من الصور عالية الجودة للحرمين الشريفين، ومناسك الحج والعمرة، والمواقع الإسلامية.


تاريخ أخر تحديث: ١٣‏/٩‏/٢٠١٧ - المملكة العربية السعودية ١٢:٥٣:٣٢ م

تقييم المادة
${loading}