سيتم اغلاق هذا الموقع قريبا، يرجى زيارة منصة الخدمات الحكومية الموحدة My.gov.sa

(GMT +3)
English الموقع

اليوم الوطني (88)... معاً نجدد الولاء

إنّ نهضة أي أمة لا تستقيم إذا لم تبنَ على أسس أصيلة وبنيان متين، ونحنُ في بلادنا نتذكّر بداية قصة مجدنا ونعتز بما لدينا من قيم تشكل فيما بينها لبنات هذا البنيان المتين. وها هو موعدنا يتجدد كلّ عام لترجمة حبنا ووفائنا وولائنا لوطننا المعطاء وقيادته الحكيمة. إننا في يومنا الوطني الـ (88) نقف وقفة اهتمام لمراجعة ما نؤديه من أدوار وما نتحمله من مسؤوليات ضمن منظومة الوطن المتكاملة، ولا ننسى القيم التي تأسست عليها هذه البلاد المباركة. إننا بذلك نردّ الجميل لوطننا وقادته الذين وضعوا المواطن في قلب كل خطط التنمية وأعمال التطوير، ووفروا له سبل العزة والتمكين والأمن والاستدامة.
 

الأول من الميزان

تحتفل المملكة العربية السعودية بيومها الوطني في اليوم الأول من الميزان الموافق 23 سبتمبر من كل عام في ذكرى توحيد المملكة وتأسيسها على يدي جلالة الملك عبد العزيز بن عبدالرحمن آل سعود رحمه الله.
جاء اختيار هذا اليوم في 17 جمادى الأولى 1351هـ إذ صدر مرسومٌ ملكي بتوحيد كل أجزاء الدولة السعودية الحديثة تحت اسم المملكة العربية السعودية، واختار الملك عبدالعزيز يوم الخميس الموافق 21 جمادى الأولى من نفس العام الموافق 23 سبتمبر 1932م يوماً لإعلان قيام وطننا الغالي.
منذ ذلك الحين والمملكة العربية السعودية تحتفل بهذا اليوم من كلّ عام، وتشهد كافة مناطقها وقطاعاتها المختلفة مظاهر الاحتفال المتنوعة.
 

وطن طموح مواطنه مسؤول

"الوطن الذي ننشده لا يكتمل إلا بتكامل أدوارنا، فلدينا جميعًا أدوار نؤديها سواء كنا عاملين في القطاع الحكومي أو الخاص أو غير الربحي. وهناك مسؤوليات عديدة تجاه وطننا ومجتمعنا وأسرنا وتجاه أنفسنا كذلك. في الوطن الذي ننشده، سنعمل باستمرار من أجل تحقيق آمالنا وتطلعاتنا، وسنسعى إلى تحقيق المنجزات والمكتسبات التي لن تأتي إلا بتحمّل كل منا مسؤولياته من مواطنين وقطاع أعمال وقطاع غير ربحي."
      - رؤية 2030

 

إجازة اليوم الوطني

في العام 1425هـ/2005م صدر الأمر السامي الكريم رقم 7/1600/م ب، متضمناً إعلان اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية الذي يوافق الأول من الميزان إجازة رسمية في كافة القطاعات الوطنية. وتبع الإعلان عدة ضوابط وملاحظات كما يلي:
  • إذا وافق اليوم الوطني يوم الجمعة يعوض الخميس، وإذا وافق السبت يعوض الأحد.
  • إذا وافق اليوم الوطني يوم أربعاء وكانت عطلة أحد العيدين تبدأ من يوم الجمعة فإن العطلة تبدأ من بداية إجازة اليوم الوطني.

نحتفل بوعي

يجب أن نستغل هذه المناسبة في الجمع بين مشاعر الفرح والاحتفال، وغرس قيم البناء والعمل الجاد، واحترام الأنظمة والمحافظة على مقدّرات الوطن ومكتسباته. وعلى مدى سنوات الاحتفال الماضية، حرصت قطاعات الدولة المختلفة على تقديم باقة من الأنشطة الترفيهية المختلفة لكلّ مواطن ومقيم ليحتفل بهذه المناسبة في جوّ منظم وممتع.

 

مظاهر متعددة للاحتفال

تأخذ احتفالية اليوم الوطني بالمملكة العربية السعودية أشكالًا عدة من أهمها:
 
  • برامج ترفيهية في المدن الرئيسية
  • عروض شعبية
  • معارض فنية
  • عروض الألعاب النارية والليزر
  • استعراضات جوية
  • مسرحيات ولوحات غنائية
  • جولات ثقافية
  • عروض تسوّق وتخفيضات
  • أنشطة مدرسية في كافة المناطق

 

الكلّ مدعوون

 

تتنوع الفعاليات المقامة بالتزامن مع احتفالية اليوم الوطني لتشمل كافة أفراد المجتمع بمختلف فئاتهم العمرية والاجتماعية. في يومنا الوطني أيضًا نشهد المشاركة الصادقة والمحبّة بين المواطنين والمقيمين، فهم يشاطروننا مناسبة غالية يحتفون فيها ببلدهم الثاني الذي ينعمون فيه بالأمان والرخاء والحياة الطيّبة.


حرّاس الفرح

في غمرة احتفالنا باليوم الوطني لا ننسى جنودنا ورجال أمننا البواسل الذين يذودون عن حمى الوطن، ويرعون أمنه ورخاءه. نتذكرهم وهم بعيدون عن مظاهر الاحتفال وأحضان أسرهم وأحبتهم، ليقدموا تضحياتهم كأعظم دلالة على حبّهم للوطن. في يومنا الوطني نبعث لهم برسائل الفخر ونشدّ على أيديهم وندعو الله -عز وجلّ- أن يحفظهم ويرعاهم.

 

روابط ذات صلة


تاريخ أخر تحديث: ٢٣‏/٩‏/٢٠١٨ - المملكة العربية السعودية ٢:٣٧:٠٤ م

تقييم المادة

${loading}