(GMT +3)
English الموقع

عن البوابة

البوابة الوطنية للتعاملات الإلكترونية الحكومية (سعودي) هي بوابة إلكترونية يستطيع من خلالها المواطنون والمقيمون والشركات والزوار من أي مكان الوصول إلى الخدمات الحكومية الإلكترونية في المملكة العربية السعودية، وتنفيذ التعاملات بها بسرعة وكفاءة عالية، حيث تعتبر المدخل إلى الخدمات الإلكترونية الحكومية.

وتتحقق إمكانية الوصول إلى الخدمات الإلكترونية على بوابة (سعودي) عن طريق توفير الخدمات الإلكترونية عبر البوابة إما عن طريق التكامل مع جهات حكومية أخرى، أو عن طريق توفير روابط المواقع الإلكترونية لتلك الجهات ولخدماتها على البوابة.

وبالإضافة إلى الخدمات الإلكترونية فإن البوابة:

  • تمثل منفذًا معلوماتيًّا مهمًّا لنشر الأخبار المتعلقة بالمملكة العربية السعودية، والفعاليات الجارية في مناطقها.
  • توفر دليل الجهات الحكومية.
  • توفر عددًا كبيرًا من روابط الأنظمة واللوائح والقوانين والخطط والمبادرات السعودية.
  • توفر قسم "عن المملكة" الذي تحتوي صفحاته على معلومات عن المملكة العربية السعودية.

وقد أنشأ برنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية (يسّر) البوابة الوطنية (سعودي) وفقاً لما نص عليه قرار مجلس الوزراء رقم 40 وتاريخ 27/2/1427هـ الموافق 27/3/2006م، بشأن إقرار ضوابط تطبيق التعاملات الإلكترونية الحكومية في الجهات الحكومية، والذي جاء فيه: "يقوم البرنامج بإنشاء البوابة الوطنية لخدمات التعاملات الإلكترونية الحكومية، لتسهيل الوصول إلى المعلومات الحكومية والحصول على الخدمات الحكومية".

ونصت رؤية المملكة العربية السعودية في مجال التعاملات الإلكترونية الحكومية على "تمكين الجميع من استخدام خدمات حكومية فعّالة بطريقة آمنة ومتكاملة وسهلة عبر قنوات إلكترونية متعددة".

ومثّل "رفع كفاءة الخدمات المقدمة من قبل الجهات الحكومية" أحد المحاور الاستراتيجية للخطة التنفيذية الثانية للتعاملات الإلكترونية الحكومية (2012-2016م). كما تضمنت الخطة مساراً للخدمات الإلكترونية، يهدف إلى تعزيز الأبعاد الثلاثة للخدمات الإلكترونية؛ وجودها ونضجها واستخدامها.

كما صدر تعميم مجلس الوزراء بتاريخ 05/03/1437هـ بتوجيه جميع الجهات الحكومية بحصر جميع الخدمات والتطبيقات، ووصف البيانات، وإدراجها في مرصد الخدمات الحكومية لدى وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات لنشرها على البوابة الوطنية (سعودي).

ولدعم البوابة الوطنية (سعودي) يمكنكم إضافة الشعار أو الأيقونات المعتمدة والمتوافقة مع الهوية الجديدة في مواقع الجهات الحكومية والمواقع الأخرى (تحميل الشعار).


تاريخ أخر تحديث: ٢٠‏/١١‏/٢٠١٧ - المملكة العربية السعودية ٣:١٩:٥٥ م

تقييم المادة
${loading}