test
مفهوم التنمية المستدامة

مفهوم التنمية المستدامة

يُقصد بـ"التنمية المستدامة" عملية تلبية احتياجات الأجيال الحالية والمستقبلية، دون التقليل من شأن مرونة الخصائص الداعمة للحياة، أو تكامل وتماسك النظم الاجتماعية. فهي تشير إلى ضرورة استخدام الموارد الطبيعية المتجددة بطريقة لا تؤدي إلى فنائها أو تدهورها، أو تناقص جدواها بالنسبة للأجيال المقبلة، مع المحافظة على رصيد ثابت بطريقة فعالة أو غير متناقص من الموارد الطبيعية، مثل: البيئة، والمياه الجوفية، والكتلة البيولوجية.‏ ويتطلب نجاح التنمية المستدامة بيئيا: حسن الإدارة البيئية للمشاريع الإنمائية بحيث يدمج محور الحفاظ على البيئة في هذه المشاريع، وإجراء التقييم البيئي المستمر للمشاريع التنموية، ووجود قانون بيئي رادع، وإنشاء مؤسسات معنية بشؤون البيئة، ونشر الوعي البيئي والتربية والتدريب، وضرورة إدماج مفهوم التثقيف البيئي ضمن المناهج الدراسية.

ترتكز المبادرات السعودية لتحقيق التنمية المستدامة على تلبية احتياجات الجيل الحالي دون إهدار حقوق الأجيال القادمة في الحياة في مستوى لا يقل عن المستوى الذي نعيش فيه هذا وقد حدد المجتمع الدولي مكونات التنمية المستدامة على أنها:

  • نمو إقتصادى.
  • تنمية اجتماعية.
  • حماية البيئة ومصادر الثروة الطبيعية بها.


وهذا يعنى أن تكون هناك نظرة شاملة عند إعداد استراتيجيات التنمية المستدامة تراعى فيها بدقة الأبعاد الثلاثة. لضمان حصول البشر على فرص التنمية دون التغاضي عن الأجيال المقبلة وهذا يعني ضرورة الأخذ بمبدأ التضامن بين الأجيال عند رسم السياسات التنموية، وهو ما يحتم بالتالي (مأسسة) التنمية في مفهومها الشامل من خلال المؤسسات الحكومية وغير الحكومية بما يجعلها تساهم في ديمومة التنمية.

   

البرنامج السعودي لكفاءة الطاقة

تطبق المملكة العربية السعودية برنامجا وطنيا لكفاءة الطاقة يعمل على إعداده المركز السعودي لكفاءة الطاقة بمدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، بمشاركة منظومة متكاملة من الجهات الحكومية المعنية من وزارات وهيئات وشركات حكومية بشأن ضمان توفير الطاقة وفقا للاحتياجات الراهنة مع دراسة النمو المتزايد للطاقة مع ضمان توفرها للأجيال المقبلة.

 

وتهدف الاستدامة إلى التطوير الذي يراعي الرفاهية وزيادة فسحة الامكانيات للأجيال القادمة، والتي ستمكنهم من التنعم بموارد البيئة وقيم الطبيعة التي نستغلها الآن والتعامل مع التطوير والتنمية ببصيرة واسعة من ناحية البعد الزمني ، الفراغ والسكان المتأثرين.

قرارات وأعمال حكومية للحفاظ على البيئة:

أولاً: وزارة الشؤون البلدية والقروية

لوزارة الشؤون البلدية والقروية دور مهم وبارز في متابعة الاشتراطات والضوابط الخاصة بالحفاظ على البيئة عن تنفيذ الإنشاءات بكافة أنواعها وبكافة الأعمال والأنشطة عبر مراقبتها المستمرة للأنشطة البلدية وغيرها. وفيما يلي استعراض لأبرز الأعمال والمهام التي تنفذها الوزارة وتتضمن حفاظاً على البيئة:

  • اللوائح والاشتراطات الخاصة بالإنشاءات
    • وتتضمن اللوائح والاشتراطات البيئة النظام العام للبيئة، مشاريع التشجير والمرافق العامة، التطوير العمراني، معالجة الصرف الصحي إلى جانب عدد كبير من الأدلة الفنية والأنظمة واللوائح والاشتراطات والضوابط التي تتضمن في تفاصيلها حفاظاً على البيئة.

 

  • اللوائح والاشتراطات البيئية
  • قرار ضوابط البناء على الشواطئ
    • صدر تعميم عام 1419هـ بشأن عدم تمليك أو منح الأراضي الساحلية أو إصدار تراخيص للبناء على عموم شواطئ المملكة بعمق أربعمائة متر على الأقل من الشاطئ.
      • كود البناء السعودي والحفاظ على البيئة: يراعي كود البناء السعودي الذي أعدته وزارة الشؤون البلدية والقروية في أقسامه المختلفة البيئة، حيث يتضمن كثيراً من الاشتراطات التي تحمل في تفاصيلها معايير متنوعة للحفاظ على البيئة مثل اشتراطات ترشيد المياه والطاقة، والاشتراطات الصحية واشتراطات الحماية من الحريق وغير ذلك. ويمكن الاطلاع على مزيد من التفاصيل حول ذلك فيما يلي:

وللحصول على مزيد من المعلومات حول كود البناء السعودي بشكل كامل، يمكن زيارة الصفحة التالية: كود البناء السعودي

 

ثانياً: الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة

تنطلق كل الجهود الحكومية الخاصة بحماية البيئة وصون مواردها من النظام الأساسي للحكم وفقا للمادة (32) من النظام الأساسي التي نصت على أن "تعمل الدولة على المحافظة على البيئة وحمايتها وتطويرها ومنع التلوث عنها " - الأمر الذي يعد تتويجاً بالغ الاهتمام لما توليه الحكومة لخدمة العمل البيئي وصون مواردنا الطبيعية.
وتعد الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة هي الجهة المسؤولة عن البيئة في المملكة، وفيما يلي استعراض لأبرز جهود الرئاسة في هذا المجال.
يعرض هذا القسم من بوابة الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئةالاتفاقيات الدولية التي تلتزم بها المملكة في مجال الحفاظ على البيئة
ولمزيد من التفاصيل حول جهود الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في مجال التنمية المستدامة والحفاظ على البيئة .
كما يمكن الاطلاع على مزيد من التفاصيل حول أهم القرارات الحكومية والضوابط التي تقضي بضرورة الحفاظ على البيئة وذلك بزيارة القسم الخاص بـ النظام العام للبيئة واللائحة التنفيذية

  • مبادرات العمل بلا ورق

تتنافس مختلف الجهات الحكومية بالمملكة إلى التحول الكامل للتعاملات الإلكترونية الحكومية وتقديم خدماتها بشكل إلكتروني وهو ما يساهم بطبيعة الحال في القضاء على التعاملات الورقية وما يمثله ذلك من حفاظ على البيئة سواء من خلال توفير الورق أو توفير الوقت والجهد الذي كان يبذله المستفيدون للاستفادة من خدمات تلك الجهات.

ونعرض فيما يلي عدداً من المبادرات التي اتخذتها الجهات الحكومية في الأعوام الأخيرة في إطار سعيها للعمل الإلكتروني بدون ورق، وذلك كما يلي:

 

  • وزارة التجارة والصناعة
  • حسب دراسة إحصائية أعدتها وزارة التجارة والصناعة حول سعيها لاعتماد الخدمات الإلكترونية المتكاملة بديلاً للتعامل الورقي، فقد تمكنت الوزارة في عام 2014م فقط من الحفاظ على 346 شجرة. ويعرض الرابط التالي تفاصيل أكثر عن جهود الوزارة في مجال الحفاظ على البيئة والتنمية المستدامة بشكل عام: جهود وزارة التجارة في التنمية المستدامة والحفاظ على البيئة