الصفحة الرئيسية > سهولة الوصول والاستخدام
سهولة الوصول والاستخدام

تحرص بوابة "سعودي" على تطبيق أعلى المعايير الفنية المتعلقة بالبوابات الإلكترونية وتسعى بشكل دائم إلى تطبيق كل تقنية جديدة تساهم في إثراء البوابة وتسهل إمكانية الوصول إلى كل محتوياتها وهو ما يؤدي إلى زيادة أعداد المستخدمين والزائرين للبوابة ورفع مدى تفاعلهم.

ومن هذا المنطلق فقد حرصت إدارة البوابة على تطبيق معايير W3C مع الالتزام بالمبادئ التوجيهية للدخول على الويب WCAG 2.0 والمتعلقة بسهولة الوصول إلى كل مكونات محتوى البوابة.

وتأتي البوابة كذلك متوافقة مع كل معايير رابطة الشبكة العالمية World Wide Web Consortium فيما يخص سهولة الاستخدام والوصول وغير ذلك من معايير فنية أخرى تساهم جميعها في تحسين البوابات الإلكترونية. كما تتوافق بوابة "سعودي" مع المتصفحات (إنترنت إكسبلورر، فايرفوكس) بشكل كامل كما تتوافق مع المتصفحات الأخرى بشكل مناسب.

ذوي الاحتياجات الخاصة

ومن أبرز ما طبقته بوابة "سعودي" فيما يتعلق بسهولة الاستخدام والوصول، اهتمامها بذوي الاحتياجات الخاصة عبر تطبيق مجموعة من الخاصيات الجديدة التي تساعد شريحة كبرى من ذوي الاحتياجات من التعامل مع البوابة بشكل فعال.

  • تحتوي بوابة سعودي على خاصية "قارئ النصوص" وهي إحدى الوسائل التي تساعد على قراءة النصوص الموجودة على صفحة البوابة، دون أن يحتاج المستخدم إلى تفعيل أية برامج أخرى، وهذه التقنية مفيدة جدا لضعاف البصر، ولمستخدمي البوابة الذين يواجهون صعوبات في قراءة النصوص عبر الانترنت.
إذا واجهتك مشكلة في استخدام البوابة، أو الوصول إلى صفحة معينة؛ بإمكانك استخدام النموذج التالي للتواصل معنا:
الاسم:*
البريد الالكترونى:*
رقم الجوال*
تعليقات*
رمز الحماية*
  • كما استحدثت إدارة البوابة خاصية جديدة تمكن زوارها من تصفح غالبية صفحات البوابة باستخدام لوحة المفاتيح، وهو ما يشكل سهولة أكبر في استخدام البوابة. وأدناه جدول يوضح الرموز المستخدمة للوصول إلى الصفحات التي تم تطبيق تلك الخاصية عليها.
  • وفرت البوابة أيضاً من خلال هذه الألوان سهولة التصفح بما يلائم أصحاب التحديات والإعاقة البصرية حيث تتوافق هذه الألوان مع معايير W3C مع الالتزام بالمبادئ التوجيهية للدخول على الويب  WCAG 2.0.
  •  تغيير الخط من خلال استخدام خاصية تكبير/تصغير حجم الخط الموجود في أعلى الصفحة في القائمة الجانبية

ومن أبرز ما ركزت عليه البوابة أيضاً احتوائها على العديد من العروض المرئية والتصاميم الإيضاحية مع عرض كل الصور بصيغ سهلة ومبسطة بالنسبة لمستخدمي البوابة، إلى جانب إمكانية تسجيل المستخدم في البوابة والحصول على طيف متنوع من الخدمات.

وفرت البوابة كذلك مرونة في اختيار واحد من عدة ألوان للخلفية (Theme) للصفحة الرئيسية أو أي صفحة خلال التصفح  لكل زائر حسب اختياره سواء كان الزائر مسجلاً أو غير مسجل على البوابة .

التنقل على بوابة سعودي باستخدام اختصارات لوحة المفاتيح

توفّر بوابة "سعودي" اختصارات "مفاتيح الوصول" لمستخدمي لوحة المفاتيح فقط. والاختصارات خاصة بكل متصفح؛ لذا يُرجى الرجوع لما يلي لمعرفة الاختصارات الخاصة بالمتصفح الذي تستخدمه:

 

المتصفح والإجراء:

Internet Explorer (Win): Alt + # +Enter

Firefox(Win): Shift + Alt + #  +Enter

Safari(Mac): Ctrl + #   +Enter

Firefox(Mac): Ctrl + #  +Enter

Chrome: Ctrl + Alt + #  +Enter

رقم الاختصار (#) الصفحة
0 البحث
1 الصفحة الرئيسية
2 الخدمات الإلكترونية
3 دليل الجهات الحكومية
4 الأنظمة واللوائح
5 مساعدة
6 اتصل بنا
7 سياسة الخصوصية
8 عن البوابة
9 شروط الاستخدام

القنوات المتعددة لتقديم الخدمات

تسعى الجهات الحكومية في المملكة العربية السعودية باستمرار لتطوير الدعم الذي تقدمه للمستفيدين من خدماتها. ولأجل ذلك؛ أنشأت هذه الجهات الكثير من القنوات لتقدم من خلالها الخدمات الإلكترونية لمراجعيها بطريقة آمنة وموثوقة، وبدون رسوم إضافية. ومن هذه القنوات: المواقع الإلكترونية لهذه الجهات على شبكة الإنترنت، والرسائل القصيرة SMS، والهاتف الجوال، وأكشاك الخدمة الذاتية، وأجهزة الصرف والإيداع الآلي.

ومن أوجه التيسير والتسهيل تقديم الخدمات للمستفيدين في أماكن وجودهم، ومن الأمثلة على ذلك:

  • خدمة الجوازات لكبار السن (تقدير): وهي خدمة تقدمها وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية لكبار السن وذوي الظروف الخاصة؛ لتقديم خدماتهم في أماكن وجودهم.
  • خدمة وزارة العدل لذوي الظروف الخاصة في منازلهم: توفر وزارة العدل خدماتها لكبار السن من الرجال والسيدات وذوي الاحتياجات الخاصة ومن لديه ظرف خاص من المواطنين في بيوتهم، ويتم تقديم هذه الخدمة مقابل رسوم محددة وفقا للقانون، وتتم الخدمة بمجرد الاتصال على إدارة التوثيق، وتحديد موقع الشخص المعني، حيث يتم تكليف أحد الموثقين بالتوجه إليه في الحال، وإنهاء معاملاته من منزله.

التصفح من خلال الهواتف الذكية

يمكن تصفح بوابة "سعودي" من خلال  أجهزة الهاتف الذكية، وذلك عن طريق متصفح الإنترنت، حيث يتوفر الكثير من الخدمات والخصائص، مثل: خاصية البحث، واختيار وتغيير اللغة، وكذلك  تصفح الخدمات الإلكترونية، ودليل الجهات الحكومية.
ويمكن كذلك ومن خلال بوابة الهاتف الذكي الاطلاع على أحدث الأخبار والفعاليات، وكذلك الإجابة على الاستفتاءات والاتصال مع مركز خدمة العملاء.
يتم إضافة أجهزة بشكل مستمر لتتوافق مع أفضل تصفح للبوابة، وبالإمكان في الوقت الحالي تصفح بوابة "سعودي" بواسطة أجهزة الهاتف الذكية عبر الأجهزة المدعومة التالية:

 

 

تطبيقات الهواتف الذكية

يمكن تحميل تطبيق بوابة سعودي على الهاتف الذكي حيث تتوفر الكثير من الخدمات والخصائص مثل خاصية البحث، واختيار وتغيير اللغة، وكذلك تصفح الخدمات الإلكترونية، ودليل الجهات الحكومية.
ويمكن كذلك من خلال تطبيق الهاتف الذكي الاطلاع على أحدث الأخبار و الفعاليات، والإجابة على الاستفتاءات، والاتصال مع مركز خدمة العملاء.
ويجري بشكل مستمر إضافة أنواع جديدة من أجهزة الهواتف الذكية لتتوافق مع منصات الاطلاق الاخرى. وبالإمكان في الوقت الحالي تنصيب تطبيق بوابة (سعودي) على أجهزة الهاتف الذكية التي تدعم المنصات التالية: