مؤشر الخدمات
أطلق برنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية (يسِّر) عدداً من المؤشرات الخاصة بالخدمات الحكومية، وتعد هذه المؤشرات أداة فعالة لقياس أداء الجهات الحكومية، ومعرفة مدى تقدمها من منظور الخدمات الإلكترونية الحكومية، والذي يساعد كل جهة حكومية في تحديد وحصر خدماتها، و وضع خارطة طريق لتحويلها من خدمات تقليدية إلى خدمات إلكترونية، مع رفع مستوى نضجها الإلكتروني.​
 

مستويات النضج الأربع للخدمات الالكترونية:​

1- الخدمة المعلوماتية: تتمثل في تقديم معلومات عن الخدمة من خلال القنوات الإلكترونية، بحيث تحتوي على وصف الخدمة، ومتطلبات الحصول عليها (كنموذج طلب الخدمة إن وجد).
2- الخدمة التفاعلية: يكون التفاعل باتجاه واحد من المستفيد إلى الجهة الحكومية، بحيث تتيح الجهة للمستفيد تعبئة نموذج إلكتروني من خلال القنوات الإلكترونية، وإرساله بشكل إلكتروني الى الجهة، ويتطلب من المستفيد مراجعة الجهة الحكومية لإتمام إجراءات الخدمة والحصول عليها.
3- الخدمة الإجرائية: يكون التفاعل باتجاهين: من المستفيد الى الجهة الحكومية، والعكس. بحيث تتيح الجهة للمستفيد تعبئة النموذج إلكترونياً، ومن ثمّ إرساله الى الجهة الحكومية، وتنفذ الجهة الخدمة بكامل إجراءاتها داخل الجهة حتى انتهاء تقديم الخدمة، دون حاجة المستفيد لمراجعة مقر الجهة.
4- الخدمة التكاملية: يكون التفاعل باتجاهين: من المستفيد الى الجهة الحكومية، والعكس. بحيث تتيح الجهة للمستفيد تعبئة النموذج إلكترونياً، ومن ثمّ إرساله إلى الجهة الحكومية، وتقوم الجهة بتنفيذ الخدمة بكامل إجراءاتها داخل الجهة وخارج الجهة عن طريق التكامل مع جهات خارجية أخرى، حتى انتهاء تقديم الخدمة، دون حاجة المستفيد لمراجعة مقر الجهة.
قائمة الجهات :




جميع الجهات الحكومية عدد الخدمات النسبة
الخدمات الحكومية التقليدية
الخدمات الحكومية الإلكترونية
المجموع 100%


الخدمات الحكومية حسب المستفيد عدد الخدمات النسبة
الخدمات (حكومة - أفراد) (G-C)
الخدمات (حكومة - أعمال) (G-B)
الخدمات (حكومة - حكومة) (G-G)
الخدمات التي تقدم لجميع أنواع المستفيدين (G-C,G-B,G-G)


مستوى نضج الخدمات الإلكترونية عدد الخدمات النسبة
الخدمات التكاملية
الخدمات الإجرائية
الخدمات التفاعلية
الخدمات المعلوماتية
المجموع 100%