برنامج مشاهدة محتويات الانترنت (JSR 286)
حقائق عن المملكة
استمع

تقع المملكة في أقصى الجنوب الغربي من قارة آسيا، ويحدها غربًا البحر الأحمر، وشرقًا الخليج العربي والإمارات العربية المتحدة وقطر، وشمالا الكويت والعراق والأردن، وجنوبًا اليمن وسلطنة عمان، تشغل المملكة أربعة أخماس شبه جزيرة العرب بمساحة تقدر بأكثر من 2.250.000 كيلومتر مربع.

أعلى الصفحة

 

مؤشرات إحصائية

بلغ عدد سكان المملكة العربية السعودية 27.136.977 نسمة منهم 18.707.576 سعوديون، وفقًا لإحصاء 2010م، وبمعدل نمو لإجمالي السكان بين تعدادَيْ 2004م و2010م بلغ 3.2%، فيما بلغت الكثافة السكانية 14 فرد/كم مربع. ووصل نمو الناتج المحلي الإجمالي لعام 2010 بالأسعار الثابتة إلى 3.76%، ساهم القطاع الخاص فيه بنسبة 47.8%، فيما بلغ نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الجارية 60.066 ريالا سعوديا. كما بلغ معدل الالتحاق الإجمالي بالتعليم الابتدائي في عام 2009م 99%، ومعدل وفيات الأطفال الرضع لنفس العام 17.3 لكل ألف مولود حي، أما معدل البطالة بين السعوديين فبلغ في نفس العام 10.5%.

ويمكن الاطلاع على إحصاءات أكثر تفصيلا عبر الروابط التالية:

أعلى الصفحة

 

الميزانية العامة للدولة للعام المالي 1435/1436هـ

قُدرت الإيرادات العامة للمملكة في الميزانية للعام المالي 1435 / 1436 هـ بمبلغ 855 مليار ريال، كما حددت النفقات العامة بمبلغ 855 مليار ريال. واستمر التركيز في الميزانية على المشاريع التنموية، وبخاصة قطاعات التعليم، والصحة، والخدمات الأمنية والاجتماعية والبلدية، والمياه والصرف الصحي، والطرق، والتعاملات الإلكترونية، ودعم البحث العلمي. كما تضمنت الميزانية برامج ومشاريع جديدة، ومراحل إضافية لمشاريع سبق اعتمادها تبلغ قيمتها الإجمالية نحو 248 مليار ريال.

أعلى الصفحة

 

الجهود الاجتماعية للمملكة

تعتبر التنمية في المملكة بمفهومها العام والشامل عملية واعية موجهة لصياغة بناء حضاري اجتماعي متكامل يؤكد فيه المجتمع هويته وذاتيته وإبداعه، وهي تقوم أساسًا على مبدأ المشاركة الجماعية الإيجابية بدءًا بالتخطيط واتخاذ القرار، ومرورًا بالتنفيذ وتحمل المسؤوليات، وانتهاءً بالانتفاع بمردودات وثمرات مشاريع التنمية وبرامجها، كما تركز هذه البرامج على أن يكون الإنسان السعودي هو وسيلة التنمية وغايتها. ومن هذا المنطلق، أولت حكومة خادم الحرمين الشريفين الجمعيات التعاونية عنايتها واهتمامها، وحظي العمل الخيري بدعم الدولة وتشجيعها، وأصبح له- بتضافر الجهود الحكومية والأهلية- مكانته في خطط التنمية وبرامج الحكومة، كما أولت المملكة برامج رعاية المسنين اهتمامًا خاصًّا، واهتمت كذلك بالقضاء على الأمية اهتمامًا كبيرًا، وافتتحت لهذا الغرض الكثير من المدارس للرجال والنساء بالمدن والقرى والهجر، وسهلت لهم كافة السبل؛ لجعلهم يلتحقون بهذه المدارس. وعُنِيت المملكة بأمر الأيتام، كذلك شَهِدت السنوات العشرون الماضية توسُّعًا رأسيًّا وأفقيًّا كبيرًا في مجال خدمات تأهيل المعوقين ورعايتهم، كما عُنِيت برعاية الأحداث الجانحين من الجنسين، وسعت للقضاء على ظاهرة التسول.

وللاستفادة من الخدمات المقدمة لهذه الفئات الاجتماعية يمكن زيارة المواقع الإلكترونية التالية:

أعلى الصفحة

 

الاستثمار في المملكة

تبذل المملكة العربية السعودية جهودًا كبيرة لتنويع قاعدتها الاقتصادية، وتحسين بيئتها الاستثمارية، وتمثل ذلك في خطواتها الجادة للإصلاح الاقتصادي. وتتمتع المملكة بمزايا نسبية عالية في عدد من القطاعات الإستراتيجية على مستوى المنطقة والعالم، فهي تحتل المركز الأول على مستوى العالم من حيث انخفاض أسعار الطاقة، كما يحقق الاستثمار فيها للمشاريع المحلية والأجنبية معدلات ربحية عالية، مع نسبة مخاطرة منخفضة. وتعدّ المملكة أكبر سوق اقتصادي حر في منطقة الشرق الأوسط؛ إذ تحوز على 25% من إجمالي الناتج القومي العربي، إضافة إلى أنها تمتلك أكبر احتياطي نفطي في العالم يقدر بـ 25%، وتوفر الطاقة للمشاريع الاستثمارية بأقل الأسعار على مستوى العالم؛ مما يجعلها الوجهة المثالية للمشاريع التي تعتمد على استهلاك الطاقة، إضافة إلى الموارد الطبيعية في قطاع التعدين، كما أن الموقع الجغرافي للمملكة يجعلها منفذًا سهلا لأسواق أوروبا وآسيا وأفريقيا، ويتمتع سوقها بقدرة شرائية عالية. وللاستفادة من هذه المزايا الجغرافية حددت السعودية لنفسها ثلاثة أهداف إستراتيجية: أولها التركيز على أنها عاصمة عالمية للطاقة، وثانيها الاستفادة من الموقع الجغرافي المتميز في قلب الشرق الأوسط بالتركيز على قطاع النقل والخدمات اللوجيستية، وثالثها التركيز على الصناعات القائمة على المعرفة؛ مثل الرعاية الصحية وعلوم الحياة والتعليم وتقنية المعلومات.

أعلى الصفحة

 

مؤشرات الإنترنت والاتصالات بالمملكة

زادت نسبة انتشار الإنترنت في المملكة بمعدلٍ عالٍ خلال السنوات الماضية، حيث ارتفعت من 5% عام 2001م إلى حوالي 41% بنهاية عام 2010م، ويُقدّر عدد مستخدمي الإنترنت بالمملكة حاليًّا بحوالي 11,4 مليون مستخدم. كما وصلت نسبة انتشار الحاسب الآلي في القطاع الحكومي إلى نحو 97%، وأصبح بإمكان معظم الموظفين الدخول إلى الإنترنت. أما عدد الاشتراكات في خدمات الاتصالات المتنقلة فقد وصلت إلى حوالي 51.6 مليون اشتراك بنهاية عام 2010م، بنسبة الانتشار بلغت حوالي 186%.

أعلى الصفحة

الخدمات الذاتية في الجهات الحكومية

وفّرت كثير من الجهات الحكومية أجهزة الخدمة الذاتية كوسيلة حديثة ومتطورة لتقديم خدمات ذات مستوى كفاءة أعلى، وبشكل أفضل وأسرع، وهي عبارة عن أجهزة حاسوبية مدمجة داخل بنية خاصة، تحتوي على مجموعة من الخدمات التي تقدمها الجهات الحكومية، وتوضع في الأماكن العامة، فيما تُربط بأنظمة هذه الجهات، وتُمكّن العامة من استخدامها للبحث عن المعلومات وإجراء التعاملات الرقمية. وروعي في هذه الأجهزة سهولة التصميم والاستخدام، وغالباً ما يكون لها شاشات تستجيب باللمس، وطابعات مصغرة، وقارئات ضوئية أو ممغنطة للأغراض المختلفة. وتوفر أجهزة الخدمة الذاتية للمستفيدين الخدمة بطريقة متطورة، وبدون أي تدخل من أي من موظفي الجهة، كما أن الخدمة غالبًا ما تتوفر دون توقف على مدار الأسبوع طوال ساعات اليوم. ومن الجهات الحكومية التي وفرت أجهزة الخدمة الذاتية:

  • وزارة العدل
  • إمارة منطقة الرياض
  • إمارة منطقة مكة المكرمة
  • إمارة المنطقة الشرقية
  • الهيئة العامة للسياحة والآثار
  • مؤسسة البريد السعودي
أعلى الصفحة

 

النقاط الساخنة للاتصال بالإنترنت

النقطة الساخنة هي خدمة توفر الإنترنت عالي السرعة في الهواء الطلق باستخدام تقنية لاسلكيّة ذات نطاق عريض، ويستطيع عموم الناس استخدام حاسب محمول أو هاتف لاسلكيّ مزود بتقنية واي فاي WiFi، أو أي جهاز آخر ممكّن للنفاذ إلى هذا الاتصال اللاسلكيّ. وتتوفر هذه الخدمة في أكثر من 2000 موقع مُغطّى بالخدمة بجميع أنحاء المملكة ليتمكن العميل من البقاء على اتصال بالإنترنت أينما كان باستخدام تقنية الـ واي فاي. وتوجد النقاط الساخنة غالبًا في المطاعم، ومحطات القطارات، والمطارات، والمكتبات، والفنادق، والمستشفيات، والمقاهي، ومحلات بيع الكتب، ومحطات الوقود، والمتاجر الكبيرة، إضافة إلى الأماكن العامة الأخرى. ولكثير من الجامعات والمدارس شبكات لاسلكية في مبانيها.

أعلى الصفحة

علم المملكة وشعارها

علم المملكة مستطيل الشكل عرضه يساوي ثلثي طوله، أرضيته خضراء، وتتوسطه الشهادة (لا إله إلا الله محمد رسول الله) بخط الثلث، وتحتها سيف عربي تتجه قبضته نحو سارية العلم مرسومة باللون الأبيض، ولا يجوز تنكيسه أو ملامسة الأرض أو الماء، وذلك احترامًا للشهادة المكتوبة عليه. وتم اعتماد هذا العلم في 15 مارس 1973.

ويتألف شعار المملكة من سيفين عربيين منحنيين متقاطعين تعلوهما نخلة، ويرمز السيفان للقوة والمنعة والتضحية، أما النخلة فترمز للحيوية والنماء والصبر.

أعلى الصفحة

العاصمة والمدن الرئيسية

مدينة الرياض

هي عاصمة المملكة، وهي مقر إمارة منطقة الرياض، بها جميع الوزارات والسفارات والقنصليات الأجنبية، وقصر اليمامة، ومجلس الشورى، وقصر المؤتمرات، ومطار الملك خالد الدولي، وإستاد الملك فهد الدولي، ومجمع التليفزيون، والحي الدبلوماسي، وجامعة الملك سعود، وجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.

مكة المكرمة

هي مقر إمارة مكة المكرمة، وتوجد بها الكعبة المشرفة والمسجد الحرام، قبلة المسلمين، ومقام إبراهيم عليه السلام، والمشاعر المقدسة (منى، وعرفات، والمزدلفة)، وجامعة أم القرى، ومقر منظمة المؤتمر الإسلامي.

المدينة المنورة

هي مقر إمارة منطقة المدينة المنورة، وبها المسجد النبوي الشريف، وقبر الرسول صلى الله عليه وسلم، والجامعة الإسلامية، ومجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف.

جدة

وهي ميناء بحري رئيسي، وهي أهم مركز للاستيراد والتوزيع في المملكة، وبالتالي فهي تسيطر على معظم النشاط الاقتصادي بالمملكة؛ لوجود الميناء البحري والجوي.

الدمام

هي عاصمة المنطقة الشرقية، ويقع بها مقر إمارة المنطقة، إضافة إلى فروع الوزارات والدوائر الحكومية، وفرع جامعة الملك فيصل، ومطار الملك فهد الدولي، وعدد من المدن الرياضية الحديثة، وتعد الميناء الرئيسي على الخليج العربي.

أعلى الصفحة

العملة

الوحدة الأساسية لعملة المملكة هي الريال السعودي، وهو مغطى بالذهب، وقابل للتحويل إلى العملات الأجنبية، ويساوي 100 هللة. ويعادل الدولار الأمريكي 3.75 ريال (ثلاثة ريالات وخمسًا وسبعين هللة).

أعلى الصفحة

 

المناخ

مناخ المملكة قاري حار صيفاً بارد شتاء، وأمطارها شتوية، ويعتدل المناخ على المرتفعات الغربية والجنوبية الغربية، أما المناطق الوسطى فصيفها حار وجاف وشتاؤها بارد وجاف، وعلى السواحل ترتفع درجة الحرارة والرطوبة، وتسقط الأمطار في فصل الشتاء والربيع، وهي أمطار شحيحة على معظم المناطق، ما عدا المرتفعات الجنوبية الغربية من المملكة، فأمطارها موسمية صيفية أكثر غزارة من باقي المناطق.

أعلى الصفحة

 

أوقات العمل

الدوائر الحكومية
من الأحد إلى الخميس: الدوام من 7:30 صباحا حتى 2:30 مساء.
الجمعة والسبت: إجازة رسمية.
القطاع الخاص
الفترة الصباحية: 8:00 حتى 12:00 ظهرا الفترة المسائية: 4:30 مساء حتى 7:30.
البنوك
8:30 صباحا حتى 4:30 مساء
المحلات التجارية
10:00 صباحا وحتى 12:00 ظهرا، وتعاود نشاطها في 4:00 عصرا حتى 10:00 مساء طوال أيام الأسبوع ما عدا يوم الجمعة؛ فتبدأ نشاطها 4:00 عصرا.

أعلى الصفحة

 

الديانة

الإسلام هو الدين الرسمي في المملكة.

أعلى الصفحة

 

روابط لمزيد من المعلومات

أعلى الصفحة